ترمب يصل لندن للمشاركة في قمة الناتو .. والخلافات قائمة حول ” الإنفاق الدفاعي ”

وصل الرئيس الأمريكي دونالد ترمب برفقة زوجته الى العاصمة البريطانية لندن للمشاركة في قمة الناتو التي يتوقع أن تشهد خلافات كبيرة بين أعضائها حول عدة ملفات .

ومن أهم الملفات التي سيتم نقاشها هو سياسة الإنقاق الدفاعي لـ دول الناتو ، حيث تطالب الولايات المتحدة دول الناتو بتخصيص 2% من ناتجها القومي لـ سياسة الدفاع ، بهدف المشاركة في نفقات وإحتياجات الناتو ، فيما ترفض بعض الدول الإيفاء بهذا الإلتزام .

ومن المتوقع أن تفي 9 دول فقط بالإلتزام المحدد لـ ميزانية الإتفاق الدفاعي وهي اليونان وبريطانيا وبلغاريا وإستونيا وبولندا ولاتفيا وليتوانيا ورمانيا ، فيما خصصت ألمانيا 1,35 بالمئة فقط من ناتجها القومي لـ الدفاع ، بينما تنفق كل من  إسبانيا وبلجيكا ولوكسمبورغ 1% فقط من ناتجها المحلي .

وتُجادل ألمانيا بأن النسبة التي خصصتها لميزانية الناتو كافية ، كون ناتجها المحلي أكبر من الناتج المحلي لباقي الدول ، ما يجعل الـ 1,35 بالمئة التي خصصتها ألمانيا ، أكبر من الـ 2% التي خصصتها دول أخرى !

ومن أهم اللقائات الثنائية التي ستشهدها القمة اللقاء بين الرئيس الأمريكي دونالد ترمب والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، خصوصاً بعد أن وصف ماكرون الناتو بأنه في حالةموت سريري، منتقداً في الوقت نفسه عدم التنسيق بين الولايات المتحدة وأوروبا في مواجهة هجوم تركيا شمال شرقي سوريا.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى