بعد زلزال تركيا.. مستوى البحر يرتفع ومياهه تغمر شوارع مدينة هاتاي

آثار الزلزال المدمر.. مياه البحر تفيض إلى شوارع ولاية هاتاي التركية

غمرت مياه البحر شوارع عدة في ولاية هاتاي التركية، الثلاثاء، وذلك في أعقاب الزلزال الذي ضرب البلاد، فجر أمس الإثنين، ما تسبب بارتفاع مستوى البحر.

وتشكلت برك مياه بطول نحو 200 متر من الساحل باتجاه القسم الداخلي في طريق مته أصلان بمنطقة تشاي، في حين ازدحمت المنطقة مرورياً، حيث يعاني السائقون صعوبة في التقدم بسياراتهم. واللافت أن المياه غمرت الطرقات ولم تصل إلى المنازل.

وفجر الإثنين 6 فبراير/شباط، ضرب زلزال جنوب تركيا وشمال سوريا بلغت قوته 7.7 درجة، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجة وعشرات الهزات الارتدادية، مخلفة خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات في البلدين.​​​​​​​

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد”، حدوث 312 هزة ارتدادية أقواها بلغت 7.6 درجة في مركز قضاء البيستان بولاية كهرمان مرعش، ولفت البيان إلى مشاركة 25 ألفاً و693 شخصاً في جهود البحث والإنقاذ، بينهم 2769 قدموا من 65 دولة، كما تشارك 10 سفن في عمليات إجلاء الأشخاص وشحن المواد الإغاثية.

إحدى أكبر الكوارث

في سياق متصل، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، أن بلاده تواجه “إحدى أكبر الكوارث، ليس في تاريخ الجمهورية فحسب، بل في منطقتنا والعالم”، بسبب الزلزال المُدمر، معلناً حالة الطوارئ في عددٍ من المناطق المتضررة.

وأضاف أردوغان أن عمليات الإنقاذ في البلاد مستمرة حتى الآن، على الرغم من كل الظروف الصعبة، موضحاً أن الحكومة ستقدم مساعدات طارئة، حيث تم رصد 100 مليار ليرة كمبلغ أولي للمساعدات.

أردوغان أشار في تصريحاته أيضاً إلى أن تركيا تعمل على التشخيص الدقيق لمدى انتشار الزلزال في المناطق عبر تقنية التصوير بالمسيرات، وأوضح أن فرق الإنقاذ أنقذت أكثر من 8 آلاف شخص من تحت الأنقاض حتى عصر اليوم الثلاثاء 7 فبراير/شباط 2023.

المصدر : اخبار الان

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى