الإمارات تدعو إلى ضبط النفس وعدم اتخاذ خطوات تفاقم التوتر في المنطقة

الإمارات تدعو إلى وقف التصعيد لتجنب انجراف المنطقة إلى مستويات جديدة من عدم الاستقرار

أعربت دولة الإمارات عن القلق البالغ تجاه التطورات التي شهدتها المنطقة خلال الايام الماضية، ودعت إلى وقف التصعيد وعدم اتخاذ خطوات تفاقم التوتر في المنطقة.

وأكدت وزارة الخارجية في بيان لها أن دولة الإمارات تدعو إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، لتجنب التداعيات الخطيرة وانجراف المنطقة إلى مستويات جديدة من عدم الاستقرار.

ودعت الوزارة إلى حل الخلافات بالحوار وعبر القنوات الدبلوماسية، وإلى التمسك بسيادة القانون واحترام ميثاق الأمم المتحدة.

كما طالبت الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بالاضطلاع بمسؤولياتهما بتعزيز الأمن والسلم الدوليين عبر حل القضايا والصراعات المزمنة في المنطقة والتي باتت تهدد الأمن والاستقرار العالمي.

في السياق ذاته قال المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات أنور بن محمد قرقاش “يحق لنا أن نعبر عن قلقنا من التصعيد العسكري الخطير في المنطقة، وتجنيب شعوبها مخاطر الحروب”.

وأضاف في تغريدة عبر منصة إكس “طالما حذرنا من تداعيات الحرب في غزة وأولوية الوقف الفوري لإطلاق النار، واليوم تبرز الحاجة إلى السلام عبر الدبلوماسية وضمن اسس الاستقرار و الازدهار و العدالة، هذا هو الخيار المنطقي الوحيد”.

هجوم إيراني غير مسبوق

وأطلقت إيران هجوما بمسيّرات في اتجاه إسرائيل ليل السبت الأحد، وفق ما أعلن الجيش الإسرائيلي والحرس الثوري الإيراني، في أول هجوم مباشر من هذا النوع تشنّه إيران ضد الدولة العبرية، بعد حوالى أسبوعين على قصف القنصلية الإيرانية في دمشق.

وأكّد الحرس الثوري شنّ هجوم “بمسيّرات وصواريخ” على إسرائيل ردا على القصف الذي استهدف القنصلية الإيرانية في دمشق الأسبوع الماضي ونُسب إلى إسرائيل وتسبّب بمقتل 16 شخصا بينهم عناصر وقياديان في الحرس الثوري.

في الوقت نفسه، نفّذ حلفاء في المنطقة، حزب الله اللبناني والمتمردون الحوثيون في اليمن، هجمات ضد إسرائيل، الأول عبر “عبر صواريخ كاتيوشا” أطلقت في اتجاه هضبة الجولان المحتلة، والطرف الثاني عبر مسيرات في اتجاه الأراضي الإسرائيلية.

المصدر: اخبار الان

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى