شباب الصين فقدوا الأمل.. كيف تغيرت سلوكياتهم الاستهلاكية وغرقوا في الديون؟

شباب الصين وهونغ كونغ وتايوان يرفعون شعار: “سنعيش مرة واحدة فقط”

يتذكر إريك هسو الوقت الذي كان فيه على بعد 10 أيام من يوم قبض الراتب ولم يتبق معه سوى 32 دولارًا، لم يكن لديه مدخرات.

قال هسو: “لقد استخدمت المبلغ المتبقي لشراء أرغفة الخبز الأبيض وأكلت ذلك في جميع الوجبات الثلاث حتى أتى راتبي”.

وأضاف: “في بعض الأحيان أعتقد أنني لا أجني القليل، أعتقد في الواقع أنني أتقاضى راتبًا متوسطًا أعلى. لكني ما زلت أشعر بالفقر حقًا كل شهر”.

ينتمي هسو إلى مجموعة من الأشخاص في تايوان، عادةً ما يكونون شبابًا وعمالًا غير متزوجين، يُطلق عليهم “yue guang zu”، أو “عشيرة ضوء القمر“.

يصف المصطلح الانكسار في نهاية كل شهر، أو كما يصفه هسو: “يأتي المال من يدي اليسرى ويخرج من اليمنى”.

عشيرة ضوء القمر

نشأ المصطلح من تايوان ولكنه يستخدم الآن بشكل متكرر أيضًا في البر الرئيسي للصين وهونغ كونغ لوصف جيل الشباب، كما قال تشونغ تشي نين، الأستاذ بجامعة هونغ كونغ للفنون التطبيقية.

تشير التقديرات إلى أن 40٪ من الشباب العزاب الذين يعيشون في بكين وشنغهاي وقوانغتشو وشنتشن يعيشون على راتبهم بالكاد، وفقًا لتقرير محلي.

قال تشونغ، المتخصص في علم الاجتماع الاقتصادي، إن جيل الشباب ينفق كل سنت لديه، وهذا السلوك مختلف تمامًا عن سلوك والديهم، الذين وفروا حرفيًا كل سنت لديهم.

قال تشونغ إن ارتفاع تكاليف المعيشة عرض المزيد من الأفراد لخطر الانتماء إلى ”عشيرة ضوء القمر”، خاصة ذوي الدخل المنخفض.

في حين أن معدل التضخم في تايوان البالغ 2.4٪ أقل بكثير مقارنة بالعديد من أجزاء العالم، لا تزال أسعار المستهلك وتكاليف المواد الغذائية في ارتفاع.

بالنسبة لإيه جين، البالغة من العمر 34 عامًا، فإن النفقات الثابتة مثل التأمين والمرافق والنقل تستهلك بالفعل “أكثر من نصف” راتبها البالغ 30 ألف دولار تايواني جديد (حوالي 985 دولارًا أمريكيًا) في الشهر.

قالت إيه جين: “أحصل على 10000 دولار تايواني جديد شهريًا للطعام والنفقات الأخرى، وتناول الطعام بالخارج الآن يكلف حوالي 300 دولار تايواني جديد في اليوم، فلا توجد طريقة للادخار”.

واستكملت: “إذا حدثت لي حالة طارئة، مثل حادث سيارة – فلن يكون لدي أي نقود للتعامل معها”.

ليس فقط التضخم

لكن بالنسبة للبعض الآخر، فإن عقلية “سنعيش مرة واحدة فقط” هي التي تشجعهم على إنفاق ما في وسعهم – حتى لو كان ذلك يعني تحمل الديون.

منذ أن بدأ هسو العمل قبل 10 سنوات، كافح المهندس المدني لتجميع أي مدخرات لأنه كان يحاول سداد ديون الطلاب.

قال هسو: “بدلاً من توفير الأموال المتبقية لدي في نهاية الشهر، قررت سداد ديوني بدلاً من ذلك”.

ولكن عندما أدت إصابة خطيرة في الركبة إلى توقفه عن العمل لمدة أسبوعين دون أجر، أدرك هسو أنه غير قادر على إعالة نفسه.

ولكن قبل أن يعرف ذلك، كان لديه ما يصل إلى أربع بطاقات ائتمان وكان ما يقرب من 70٪ من راتبه كل شهر يسدد مثل هذه الديون – ولم يتبق سوى القليل للادخار.

أقر هسو بأنه بينما كانت نصف ديونه لتغطية النفقات اليومية الضرورية، فقد تم تكبد النصف الآخر بسبب “اختياراته ورغباته في أسلوب حياته”.

قال هسو البالغ من العمر 38 عامًا: “لقد تركتها تخرج عن نطاق السيطرة وقلت، بما أنني أمتلك بطاقة ائتمان، فلنشتري سيارة وأنا أملكها”.

وأضاف: “من خلال التسوق عبر الإنترنت، تتعرض أيضًا لعدد كبير من الأشياء التي يمكنك شراؤها وحقيقة أنه يمكنك إجراء عمليات شراء بسهولة تساعد في ذلك”.

سعادة صغيرة مؤكدة

قال تشونغ، الأستاذ بجامعة هونغ كونغ، إن مفهوم “عشيرة ضوء القمر” يعكس خيبة الأمل التي يشعر بها الشباب حيال الحياة هذه الأيام. إنها تشبه إلى حد كبير المصطلحات الأخرى التي اكتسبت شعبية في الصين في العامين الماضيين، مثل “تانغ بينغ” و”باي لان”.

وأضاف: “في سياق شرق آسيا، شهد والدا عشيرة ضوء القمر تصنيعًا ناجحًا للغاية وحققوا أهدافهم في حياتهم، لكن هذا واقع مختلف بالنسبة لهذا الجيل … إنهم يرون نجاح آبائهم، لكنهم ببساطة لا يستطيعون تحقيق ذلك. هناك فجوة كبيرة بين التوقعات والواقع”.

قال تشونغ إن “عشيرة ضوء القمر” موجودة أساسًا لأن ملكية المنازل لم تعد ممكنة بالنسبة للشباب في تايوان – وذلك بفضل الافتقار إلى الإسكان الميسور التكلفة.

وفقًا للأمم المتحدة، يعتبر الإسكان ميسور التكلفة عندما تكون نسبة سعر المنزل إلى الدخل 3.0 أو أقل.

وبالمقارنة، فإن النسبة الحالية لتايوان هي 9.6 و 15.7 في مدينة تايبيه، وفقًا لوزارة الداخلية.

قال تشونغ: “إن توقع شراء منزلك، والزواج وبناء عائلتك أصبح الآن بعيد المنال، لذلك يفضل الشباب التخلي عن هذا الحلم وإنفاق الأموال على الأشياء التي يضمن لهم الحصول عليها اليوم”.

تسمى هذه الأشياء “xiao que xin” – والتي تعني “سعادة صغيرة ولكنها مؤكدة جدًا” بلغة الماندرين.

قال تشونغ: “يمكن أن يكون أي شيء من شراء فنجان قهوة من ستاربكس، إلى الذهاب في رحلة خارجية – أشياء ستمنحك إحساسًا بسيطًا بالسعادة لتعويض فقدان هدف شامل في الحياة”.

ووافق هسو على ذلك، مشاطرًا قولًا شائعًا في تايوان يصف الوضع الحالي: “المنازل ليست للعيش، بل للاستثمار”.

موضحًا: “شقة من ثلاث غرف نوم تكلف الآن 20 مليون دولار تايواني جديد. ما هي المدة التي يجب أن أدخرها براتبي السنوي البالغ 720 ألف دولار تايواني جديد؟”.

وأضاف: “لن تكون جادًا في فعل شيء ما إلا إذا كان لديك هدف قوي، وبدون إمكانية شراء منزل، سيكون الأمر مثل: لا فائدة من جني الأموال إذا لم تنفقه”.

قالت إيه جين إنها ليس لديها أهداف مالية أو حياتية طويلة الأجل وأنها “تخلت تمامًا” عن شراء منزلها.

وأضافت: “طالما لدي طعام لأكله ومعدتي ممتلئة، فلن أموت.. وبما أن كل شيء آخر مستحيل، أفكر فقط كيف يمكنني أن أكون أكثر لطفًا مع نفسي، هذا كل شيء”.

بالنسبة لهسو، فهو يعتبر أن أصعب الأيام ولت. بعد تجربته ألغاء بطاقته الائتمانية منذ عامين والالتزام بتوفير ثلث راتبه كل شهر.

ومع ذلك، لا يزال يعتبر نفسه جزءًا من “عشيرة ضوء القمر” لأنه لا يزال غير متأكد مما إذا كان سينجو من حالة طوارئ أخرى.

وأضاف: “ما زلت لا أملك أهدافًا مالية طويلة الأجل … أولويتي هي تصفية باقي ديون بطاقتي الائتمانية. أنا فقط مدفوع بالخوف من الجوع مرة أخرى.. إن عدم معرفة ما إذا كان لديك ما يكفي من المال للطعام حتى يوم الدفع التالي كان حالة مخيفة للغاية – ولكن هذا كان من صنيعي والعقاب يناسب الجريمة”.

المصدر : اخبار الان

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى