كيف حدث انفجار غواصة تيتان وهل كان يمكن تجنب الفاجعة؟

انفجار كارثي تسبب في فاجعة غواصة تيتان

انتهت أعمال البحث عن الغواصة في شمال المحيط الأطلسي قرب حطام تايتانيك الخميس بإعلان الشركة المشغلة تعرضها إلى “انفجار داخلي كارثي” أودى بركابها الخمسة.

وقالت شركة “أوشنغيت” في بيان “نعتقد الآن أن رئيسنا ستوكتون راش وشاهزادا داود وابنه سليمان وهاميش هاردينغ وبول-هنري نارجوليه ماتوا للأسف”.

من جانبه، أكد خفر السواحل الأمريكي أن حطام الغواصة التي تم العثور عليه يظهر أنها تعرضت إلى “انفجار داخلي كارثي”.

ما هو الانفجار الداخلي؟

يحدث الانفجار الداخلي في الغواصة عندما “تنهار على نفسها نتيجة لارتفاع ضغط الماء”، وهذا الأمر سيكون كارثيًا لكل إنسان تحمله الغواصة ولن “يتمكن أحد من البقاء على قيد الحياة”، بحسب تقرير نشره موقع “HITC”.

وحتى قبل العثور على حطام الغواصة توقع خبراء بأن الغواصة “ربما تكون قد انفجرت وانهارت إلى أجزاء”.

يمكن أن يحدث انفجار داخلي إذا تعرض أي جزء من ألياف الكربون في الغواصة وهيكل التيتانيوم إلى صدع أو عطل صغير.

تيتان عبارة عن غواصة من ألياف الكربون يمكنها السفر لمسافة تصل إلى 4000 متر تحت مستوى سطح البحر ، كما يقول موقع OceanGate .

قال ستيفان ويليامز ، أستاذ الروبوتات البحرية بجامعة سيدني ، في منشور على مدونة على عمق تيتانيك ، الذي يقع على عمق 3800 متر تحت مستوى سطح البحر ، يصل الضغط إلى مستوى 380 ضعف الضغط الجوي على سطح الأرض.

قال ويليامز إن عطلًا في جسم تيتان يمكن أن يؤدي إلى انهيار داخلي، حيث أفسحت السفينة الطريق للضغط العالي في أعماق البحار.

هل هناك أمثلة سابقة لانفجار غواصة من الداخل؟

أظهر تحقيق للبحرية الأمريكية أن غواصة نووية أمريكية، تسمى “ثريشر”، انفجرت أثناء الغوص في أعماق البحار على بعد 220 ميلاً قبالة ساحل كيب كود بولاية ماساتشوستس .وأدى الانفجار الداخلي إلى مقتل 129 بحارًا.

وفي الآونة الأخيرة، في عام 2014، تعرضت غواصة نيريوس غير المأهولة إلى “انفجار داخلي كارثي” أثناء سفرها على عمق 9990 مترًا في خندق كيرماديك شمال شرق نيوزيلندا، وفقًا لما ذكرته مؤسسة “وودز هول” لعلوم المحيطات في بيان بعد ذلك بوقت قصير .

ضغط الماء يختلف

انطلق تيتان من سفينته الأم، الأمير القطبي، يوم الأحد 18 يونيو ، متجهاً إلى بقايا تيتانيك على عمق 3800 متر تحت سطح البحر. تعطلت الاتصالات بعد حوالي ساعة و45 دقيقة عندما كانت الغواصة قريبة على الأرجح من قاع غطسها.

ووفقًا لتقرير لصحيفة “ذا غارديان” البريطانية، فإنه عند هذا العمق ، يخضع أي جسم – بما في ذلك جسم الإنسان – لضغط مائي أقوى بمقدار 300 مرة من الضغط الذي يمارسه علينا الغلاف الجوي للأرض كل يوم.

وعلى السطح، نحتاج فقط إلى تحمل ضغط 14.7 رطل لكل بوصة مربعة (Psi)، بينما كان على Titan أن يتحمل 5500 رطل لكل بوصة مربعة.

تم تصميم تيتان لتحمل هذا المستوى من الضغط، مع وجود قبتين قويتين من التيتانيوم على طرفي الهيكل مرتبطان بأسطوانة من ألياف الكربون بسمك 5 بوصات.

وبحسب التقارير ، فقد خضعت لفحوصات سلامة صارمة قبل كل غوص للتأكد من عدم وجود عيوب أو أعطال في بدن السفينة.

تعتبر ألياف الكربون مادة غير معتادة للغواصات في أعماق البحار لأنها أضعف بكثير من الفولاذ الصلب أو التيتانيوم الذي تصنع منه هذه الأوعية عادة.

كان هذا اختيارًا محسوبًا من قبل مؤسس OceanGate Stockton Rush ، الذي كان يعتقد أن المادة كانت أكثر قابلية للحياة للغوص في أعماق البحار مما يُنسب عادةً.

على عكس المعدن ، تتمتع ألياف الكربون بالطفو بشكل طبيعي لما يزيد عن 2000 متر ، مما يعني أن تيتان يمكن أن تكون أخف بكثير وأرخص من الغواصات السابقة.

لتعويض هذه المادة الأضعف، تم تجهيز تيتان بـ “نظام مراقبة الحالة الصحية للهيكل في الوقت الفعلي” والذي يمكنه، من الناحية النظرية ، اكتشاف أي تشوهات أو شقوق أو عيوب أخرى بسرعة كافية حتى يتمكن الطاقم من محاولة الصعود في حالة الطوارئ.

ومع ذلك، في مثل هذه الأعماق ، هناك هامش ضئيل للغاية للخطأ، إذا فشل حتى جزء واحد من الهيكل وسمح بدخول الماء ، فسيكون الضغط كبيرًا جدًا، وسرعة السائل القادم بسرعة كبيرة ، بحيث قد تتمزق الغواصة وركابها في أجزاء من الثانية فقط.

المصدر : اخبار الان

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى