انهيار عملات وارتفاع جنوني للأسعار.. فما هو مستقبل الاقتصاد العالمي؟

الإضرابات تجتاح أوروبا فما هو مستقبل الاقتصاد العالمي في العام الجديد؟

سلسلة من الأزمات تحاصر الاقتصاد العالمي وتهدد بأي انفراجة قريبة منتظرة.

ووسط قتامة الصورة تشهد أوروبا موجة من الإضرابات والاحتجاجات، للمطالبة بتحسين أوضاع العمال في ظل أزمة كلفة معيشة، وخلافات بشأن سياسات الإنفاق الوطنية.

وكل هذه أزمات محلية مرتبطة بالوضع العام الذي وصل إليه الاقتصاد العالمي، فالتضخم ما زال في مستويات مرتفعة، ومعدلات الفائدة تتسارع بشكل ينذر بتوقف مختلف الأنشطة الاقتصادية.كما أن ارتفاع أسعار النفط والغاز إلى مستويات قياسية يهدد اقتصادات كبرى، فضلاً عن أزمة الديون السيادية التي تطارد 60 % من الدول النامية، وتراجع النمو العالمي فضلاً عن فوضى سلاسل التوريد ونزيف أسواق الأسهم

وفي هذا السياق قال محمد يسلم الفلالي الباحث والخبير الاقتصادي والقانوني “أن التوجهات الاقتصادية في العالم العربي إيجابية رغم أزمات الاقتصاد العالمي”.

وأضاف “من أبرز أسباب ذلك هو ديموغرافية الدول التي تسمح بطفرة في النمو مثلما حدث مع السعودية التي سجلت نمواً اقتصادياً في العام الماضي وفقاً للأرقام الرسمية”.

وأوضح في تصريحاته لبرنامج ستديو الآن “هناك دول ستتأثر على المدى القصير، ولكن على المدى المتوسط والبعيد سيتوجه العالم العربي إلى نهضة”.

هذا وتُعد كل هذه الأزمات مرشحة للتفاقم وتقود إلى نتيجة حتمية، وهي دخول الاقتصاد العالمي في مرحلة من الركود، فالاقتصادات الرئيسة الثلاثة بأمريكا والصين وأوروبا تتباطأ جميعاً في الوقت ذاته.

بينما وضع الدول الناشئة أسو وهو ما جعل صندوق النقد الدولي يصف العالم الحالي بالعام الأصعب فهل من حلول أو مؤشرات للتفاؤل وكيف يمكن الخروج بأقل الخسائر بالنسبة للدول النانمية والفقيرة وهل نحن امام اضطرابات اجتماعية خصوصاً في أوروبا؟.

وفي الإطار نفسه يقول نهاد إسماعيل الباحث والخبير الاقتصادي “الانفاق العسكري سيؤثر على تعافي الاقتصاد في أوروبا”.

وأضاف “أعضاء حلف شمال الأطلسي -الناتو- رفعوا ميزانيات الدفاع، وأبرزهم ألمانيا التي خصصت 200 مليار يورو”

وأردف في تصريحاته لبرنامج ستديو الآن “هناك دول نفطية منهكة سياسيا واقتصاديا مثل ليبيا”.

وأوضح “ليبيا غنية بالنفط ولكن لا يوجد بها استقرار، وكذلك العراق لا يوجد بها خطط تنموية واستثمارية وهناك فساد مستشري”.

وقال أيضا “عكس دول مجلس التعاون الخليجي هناك استقرار وخطط للتنمية ومشاريع في الطاقة المتجددة”.

المصدر : اخبار الان

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى