البيت الأبيض: الهجوم الإيراني على إسرائيل “غير فعال”

بعد إطلاق عشرات الصواريخ على إسرائيل، أكد مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جايك ساليفان أن الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل كان "غير فعال" وتم "صده".

وأضاف خلال مؤتمر صحافي “بناء على ما نعرفه في هذه المرحلة، يبدو أن هذا الهجوم صُدّ ولم يكن فعالا”، معتبرا الهجوم “تصعيدا كبيرا من جانب إيران”.

“200 صاروخ بالستي”

في سياق متصل اعتبر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أنّ الهجوم الإيراني على إسرائيل الثلاثاء “غير مقبول على الإطلاق”، مضيفا أنّ “العالم بأسره يجب أن يدينه”.

وقال بلينكن في بيان مقتضب للصحافة “التقارير الأولية تفيد بأن إسرائيل، بدعم كبير من الولايات المتحدة وحلفاء آخرين، أحبطت بشكل فعّال هذا الهجوم”، في إشارة إلى إطلاق إيران “200 صاروخ بالستي” باتجاه الدولة العبرية. وأضاف “أظهرنا مرة أخرى التزامنا بالدفاع عن إسرائيل”.

كما قالت الخارجية الأميركية إنها لم يتلق أي تحذير من حكومة إيران عن أنها ستشن مثل هذا الهجوم.

ولفتت إلى أن “كل دول العالم يجب أن تنضم إلينا في التنديد بهجوم إيران على إسرائيل”.

وأضافت “حتى الآن ليس لدينا علم بشأن أي ضرر لحق بمرافق أميركية”.

كذلك أوضحت الخارجية الأميركية أن هناك نحو 6000 مواطن أميركي في لبنان سجلوا للحصول على معلومات حول كيفية المغادرة.

وأشارت إلى أنها تعمل الآن مع شركات الطيران لتوفير رحلات إضافية من لبنان من أجل مواطنيها.

“هجمات متهورة”

بدورها نددت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) بالهجمات “المتهورة التي شنتها إيران ونطالبها بوقف الهجمات اللاحقة بما في ذلك تلك التي يشنها حلفاؤها”.

وقالت إنه “ليس لدينا علم بأي تحذير من إيران قبل الهجوم على إسرائيل”.

وأفادت بأن أي أصول عسكرية أميركية بخلاف المدمرات البحرية لم تساعد في إسقاط الصواريخ الإيرانية والتي أُطلقت جميعها من داخل إيران.

يذكر أن الحرس الثوري الإيراني أعلن أن الهجوم الصاروخي على إسرائيل جاء رداً على اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله الأسبوع الماضي وزعيم حركة حماس إسماعيل هنية في يوليو.

المصدر: العربية

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى